قطر تطعن الجزائر ...قبل قرار الفيفا

 قطر لا تستعرف بالطعن الذي قدمته الجزائر


قامت دولة قطر المنظمة لمونديال 2022 بتعين الكاميروني صامويل ايتو سفيرا اليوم بالدوحة التفاصيل في مقال نشرته مجلة استاد الدوحة.





أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن تعيين نجم كرة القدم الأفريقية صامويل إيتو سفيراً عالمياً لها، وذلك عقب اتفاقية وقعها الأمين العام سعادة السيد حسن عبد الله الذوادي.
وعلى ضوء ذلك، سيشارك إيتو في تحقيق أهداف اللجنة العليا خاصة فيما يتعلق بالإسهام في إحداث تغييرات إيجابية في حياة عمال مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، ومشاريع الإرث التي تسعى البطولة إلى تركها لأعوام بعد إسدال الستار عليها. 
وينضم إيتو، الذي فاز بخمسة عشر لقباً خلال مسيرته الكروية منها ثلاثة في دوري أبطال أوروبا، وأربعة ألقاب في مختلف دوريات إيطاليا وإسبانيا، ولقب بطولة كأس العالم للأندية، ولقب أفضل لاعب كرة قدم أفريقي أربع مرات، إلى سفيري اللجنة العليا اللاعب الإسباني تشافي هيرنانديز والإعلامي القطري محمد سعدون الكواري، لمشاركة اللجنة العليا رحلتها نحو استضافة مونديال 2022. 

بقلم: صامويل إيتو، سفير اللجنة العليا للمشاريع والإرث


تؤكد دولة قطر عاماً تلو الآخر استحقاقها لقب عاصمة الرياضة العالمية، وأيقونة يُشار إليها بالبنان في عالم كرة القدم. واليوم، نرى أنظار العالم وعشاق كرة القدم تتجه نحو الدوحة التي أكملت استعداداتها للاحتفاء بالساحرة المستديرة في النسخة السابعة عشرة من بطولة كأس العالم للأندية، والتي تستضيفها العاصمة القطرية للمرة الثانية في الفترة من 4 إلى 11 من فبراير الجاري، في اثنين من استادات مونديال 2022 هما استاد أحمد بن علي، واستاد المدينة التعليمية.

ونحن نقف على أعتاب هذه البطولة التي يتنافس على انتزاع لقبها أفضل أندية العالم، أعود بذاكرتي أعواماً للوراء وأتذكر مشاعري في هذه البطولة الغالية على قلبي عندما كنت لاعباً في صفوف نادي إنتر ميلان الإيطالي. ففي نسخة 2010، حققت مع فريق نادي إنتر ميلان فوزاً ساحقاً في نهائي البطولة أمام فريق تي بي مازيمبي الذي أعتبره أحد أقوى الفرق الأفريقية وأكثرها تميزاً.

استطعنا خلال نهائي البطولة هز شباك مرمى الخصم بثلاثة أهداف دون رد، وتحقيق اللقب لنادي إنتر ميلان للمرة الأولى في تاريخه. وقبل تلك المباراة، اعترتني الكثير من المشاعر المتناقضة خاصة وأني أكنّ في قلبي الكثير من الولاء والمحبة للفريق الخصم الذي كان يمثل موطني أفريقيا، وعازم في الوقت ذاته على هز شباكهم ونيل شرف حمل كأس البطولة. وبعد تتويجنا باللقب، توجهت إلى غرفة تبديل ملابس لاعبي مازيمبي وشاركتهم فرحتي بالفوز خاصة بعد نيلي شرف الفوز بالكرة الذهبية كأول لاعب أفريقي في تاريخ البطولة.

خلال المقابلات التي تجريها معي وسائل الإعلام؛ عادة ما يوجّه إليّ سؤال عن احتفالي برفقة زميلي في الفريق ماركو ماتيرازي بالهدف الذي سجلته في المباراة النهائية، وعادة لا أجيب عن هذا السؤال وأفضل الاحتفاظ به سراً بيننا، لا شك أن جميع الاحتفالات بالأهداف مع زميلي ماركو كانت مميزة طوال مشواري مع إنتر ميلان.

حظيت العام قبل الماضي بفرصة حضور منافسات كأس العالم للأندية FIFA  قطر 2019™ كسفير للجنة العليا للمشاريع والإرث. وأستطيع الإقرار من واقع تجربتي ومشاهداتي بأن قطر لا تدخر جهداً لخلق أجواء رياضية حماسية يستمتع بها كل عشاق كرة القدم في كافة أنحاء العالم، خاصة وأن بعض مباريات البطولة أقيمت في الاستادات المُعدّة خصيصاً لاستضافة المونديال الكروي عام 2022، ما أسهم في إعطاء المشجعين واللاعبين وأجهزة الفرق لمحة عن التجربة المبهرة التي تنتظرهم في قطر بعد أقل من عامين من الآن عند حضورهم المونديال المرتقب.

إيتو يتوقع الإبهار على أرض الدوحة .. سفير مونديال العرب متشوق لسحره

وفي مقابلة مع مجلة "فوربس"، تحدث نجم الكاميرون سفير اللجنة العليا للمشاريع والإرث، عن قطر وملاعبها واستعداداتها للمونديال المرتقب في عام 2022.

وأشاد إيتو باستعدادات قطر لمونديال 2022، حيث يتطلع إلى كأس العالم التي تُقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وقال النجم الأفريقي: "إن قطر سوف تنظم المونديال الأفضل في العالم، والجماهير ستستمتع بملاعب لم يسبق لها رؤية ملاعب تضاهيها جمالاً.

وأضاف إيتو: "العالم شاهد مونديالاً مميزاً في روسيا 2018، وهو الآن متشوّق لمونديال قطر 2022. أنا متأكد أن قطر ستبهر العالم في 2022".

وواصل النجم الكاميروني حديثه قائلاً: "ستكون أفضل بطولة كأس عالم. ستكون هناك ملاعب لم يشاهدها أحد من قبل. سنكتشف بلداً سيُظهر كرة القدم بطريقة لم نرها من قبل. أعتقد أنها ستكون واحدة من أفضل المسابقات في التاريخ على الإطلاق".

وقال إيتو: "عندما فازت روسيا بالعرض، كان الجميع يفكرون، لماذا روسيا؟ فكانت كأس العالم الأخيرة (2018) واحدة من أفضل البطولات، إن لم تكن الأفضل. الآن يتحدث العالم بالطريقة نفسها عن قطر، التي استعدت لتنظيم الحدث، وأنفقت مئات الملايين لتحديث بنيتها التحتية وبناء ملاعب مجهزة بتكنولوجيا التكييف، مع تحسين شبكة المواصلات ببناء مترو الأنفاق".

يذكر أن إيتو مثّل الكاميرون في أربع بطولات لكأس العالم (2014، 2010، 2002، 1998) خلال مسيرته الدولية الطويلة، وهو واحد من ثلاثة لاعبين أفارقة فقط شاركوا في كأس العالم أربع مرات، كما دافع عن ألوان أندية عالمية كبيرة، أبرزها نادي برشلونة الإسباني. واحترف إيتو في نادي قطر لمدة موسم واحد قبل أن يتم تعيينه سفيرا للجنة العليا للمشاريع والإرث

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال