Bechar Zoom

أخبار واعلانات توظيف في الجزائر

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حقيقة منحة البطالة في الجزائر و ما يتم تداوله

 منحة البطالة في الجزائر


السلام عليكم من خلال قراءتك هذه التدوينة سيتضح لك كل شيء بخصوص اقرار منحة البطالة في الجزائر و شروطها...طبعا كل هذا بالسند القانوني.

حقيقة منحة البطالة:

تداول العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي خبر مفاده حسم قيمة منحة البطالة بـ 8000 دج وكذا تحديد شروط الملف المطلوب للإستفادة منها فما حقيقة هذه المعلومات؟

وزعم مستخدمون وصفحات وحتى مواقع إلكترونية، أن الحكومة خصصت منحة للشباب العاطل عن العمل سواء من خريجي الجامعات أو مراكز التكوين المهني أو حتى من ذوي المستوى الدراسي المحدود، تسمى بـ “منحة الكرامة” تقدر قيمتها بـ 8000 دج.

وقد أحدثت هذه المعلومات المتداولة جدلا كبيرا، كما أثارت عديد التساؤلات عبر شبكات التواصل، بالرغم من اندراجها ضمن خانة المعلومات المغلوطة والمكذوبة، حيث لم تنشر أي جهة رسمية خبر عن منحة البطالة، كما لم يتم لحد الآن تحديد قيمتها ولا شروط الاستفادة منها من قبل الحكومة خلال برنامج العمل الذي أعلنت عنه. 

وأوردت صفحات ومواقع تعنى بالتوظيف، معلومات حول شروط وكيفية التسجيل من أجل الاستفادة من المنحة، كما تم تحديد الوثائق المطلوبة في الملف.




وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد حدد 4 معايير لمشروع منحة البطالة لإعطاء الفرصة لطالبي الشغل للاستفادة منه.

وأمر رئيس الجمهورية، الأحد، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، بالاعتماد على أربعة معايير لتمكين الشباب من الاستفادة من منحة البطالة وهي:

1- تحديد السن الأقصى لطالبي الشغل المبتدئين المؤهلين للاستفادة من منحة البطالة وفق معايير معقولة وموضوعية، بالنظر لبطء وتيرة الاستثمارات الخلاقة لمناصب العمل والركود الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا.

2- استحداث نظام مراقبة فعاّل على البطاقية الوطنية للبطالين من أجل استفادة شفافة وصحيحة، مع مراعاة فرص العمل المتاحة في مختلف مناطق البلاد.

3- إيجاد الآليات القانونية لمعاقبة أي تحايل للاستفادة من هذه المنحة بما فيها المتابعة الجزائية.

4- التمييز بين منحة الشباب البطال وباقي الامتيازات والمنح التي تُقدم للشباب.

وصادق مجلس الوزراء برئاسة الرئيس تبون على مشاريع تخص 7 قطاعات وزارية، لعل أهمها منحة البطالة ذات العلاقة المباشرة بمعيشة المواطن.





















ومعلوم إنه بعد أي قرار رئاسي أو توجيهات، يتم تشكيل لجان وزارية مختلطة أو لجان خبراء لتنفيذ المشروع الخاص بمنحة البطالة وهو ما لم يحدث لحد الآن.

من جهتها أعلنت الحكومة في مخطط عملها الذي يتم مناقشته أمام البرلمان بغرفتية، وجود هذه المنحة لكنها لم تقدم أي تفاصيل حول طريقة تطبيقها أو معايير وشروط الإستفادة منها.

وورد في وثيقة مخطط عمل الحكومة إنها “ستعمل على تنفيذ قرار السيد رئيس الجمهورية الـمتعلق بتأسيس منحة البطالة التي ستوجه للعاطلين من طالبي العمل لأول مرة،الذين ليس لهم أي دخل. ولهذا الغرض، سيتم تكليف الوكالة الوطنية للتشغيل بتسيير هذا.

حيث أن كل مايتم تداوله نقلا عن صحافة في وقت سابق و بالتحديد سنة 2019  .

 هذا مقال سابق نشرته جريدة النهار الجزائرية حول منحة البطالة  يعود للعام ماقبل الماضي جاء فيه مايلي:

الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة : رفع سن المستفيدين من دعم إحداث النشاطات الى 55 سنة


ويحدد هذا المرسوم المؤرخ في 2 فبراير 2019 والذي يعدل المرسوم الرئاسي رقم 03-514 المؤرخ في 30 سبتمبر 2003 "الاطار العام لترتيب دعم إحداث وتوسيع النشاطات من طرف البطالين ذوي المشاريع البالغين ما بين 30 و55 سنة، ويتولى الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة تنفيذ هذا الترتيب".

وتنص المادة الثانية من المرسوم على تعويض عبارة "البالغين ما بين 30 و50 سنة" في النصوص ذات الصلة بعبارة "ما بين 30 و55 سنة".  

صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية المرسوم الرئاسي المتعلق برفع سن المستفيدين من دعم إحداث النشاطات للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة الى 55 سنة.

ويحدد هذا المرسوم المؤرخ في 2 فبراير 2019 والذي يعدل المرسوم الرئاسي رقم 541-03 المؤرخ في 30 سبتمبر 2003 "الاطار العام لترتيب دعم إحداث وتوسيع النشاطات من طرف البطالين ذوي المشاريع البالغين ما بين 30 و55 سنة، ويتولى الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة تنفيذ هذا الترتيب".

وتنص المادة الثانية من المرسوم على تعويض عبارة "البالغين ما بين 30 و50 سنة"في النصوص ذات الصلة بعبارة "ما بين 30 و55 سنة".  

وكان وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, مراد زمالي, قد  صرح في وقت سابق أنه"تقرر تمديد السن المحدد للاستفادة من جهاز الصندوق الوطني للتامين على البطالة الى 55 سنة عوض 50 سنة، حيث تم مؤخرا الموافقة على اقتراح تعديل النصوص القانونية المسيرة لهذا الجهاز".

وأشار السيد زمالي الى ان هذا الاجراء"سيسمح للأشخاص من هذه الفئة العمرية (55 سنة) من الاستفادة من التسهيلات والمزايا التي يمنحها الصندوق"، داعيا المسؤولين المحليين المكلفين بتسيير الجهازين الى إعلام الشباب والبطالين بالتعديلات الاخيرة الخاصة بتسيير هذه الاخيرة وكذا "تعزيز التعاون بين هذه الآليات بغية توحيد جهودهم" من اجل استعمال امثل للإمكانيات المادية والبشرية"الموضوعة تحت تصرفهم.


وجاء في المرسوم الرئاسي الذي صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، أن CNAC سيتولى تنفيذ برنامج دعم إنشاء وتوسيع المشاريع والنشاطات.

للأشخاص البالغين من العمر 30 سنة و55 سنة، عوض 50سنة، والتي كانت محدّدة النصوص السابقة.

للإشارة، كان وزير العمل والضمان الإجتماعي مراد زمالي، قد أعلن في وقت سابق رفع سن التأمين على البطالة إلى 55 سنة.

موضحا وقتها أن الإجراء الجديد سيسمح للأشخاص من هذه الفئة الإستفادة من التسهيلات والمزايا التي يمنحها الصندوق.

وفي مقال أخر لاحدى المواقع الجزائرية جاء فيه:

 بخصوص منحة البطالة فقد تمّ استحداثها بمرسوم تنفيذي مؤرخ في 10سبتمبر 2009 تحت رقم: 09-305 صادر في الجريدة الرسمية العدد 54 ومن شروط الاستفادة منها مبلغ_6000دج زائد التأمين الاجتماعي 

أن يكون جزائري
السن بين 18بين 40 سنة
ان لا يمارس الشاب أي نشاط،
ليس له أي دخل.

ثم تمت إضافة شروط أخرى بمرسوم تنفيذى رقم: 12-78 صدر في العدد 09 من الجريدة الرسمية.

أن يكون الشاب مسجلا بالوكالة الوطنية للتشغيل،
رفع السن بين 18 و60 سنة،
تمنح لكل الجزائريين دون استثناء بشرط توفر الشروط السابقة”.







عن الكاتب

admin

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Bechar Zoom